کد مطلب:59016 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:161

سوره توبه











28- قوله تعالی: «وَأَذَ نٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ی إِلَی النَّاسِ یَوْمَ الْحَجِّ الأَْكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِی ءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِینَ وَرَسُولُهُ و» [الآیة: 3].

367. ابن مردویه، عن أنس رضی الله عنه قال: بعث النبیّ صلی الله علیه وسلم ببراءة مع أبی بكررضی الله عنه، ثمّ دعاه فقال: «لاینبغی لأحد أن یبلغ هذا إلّا رجل من أهلی»، فدعا علیّاً، فأعطاه إیّاه.[1] .

368. ابن مردویه، عن سعد بن أبی وقاص رضی الله عنه: إنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم بعث أبابكررضی الله عنه ببراءة إلی أهل مكّة، ثمّ بعث علیّاًرضی الله عنه علی أثره فأخذها منه، فكان أبابكررضی الله عنه وجد فی نفسه فقال النبیّ صلی الله علیه وسلم: «یا أبابكر، إنّه لایؤدی عنّی إلّا أنا أو رجل منّی».[2] .

[صفحه 252]

369. ابن مردویه، عن علیّ رضی الله عنه قال: لمّا نزلت عشر آیات من براءة علی النبیّ صلی الله علیه وسلم دعا أبابكررضی الله عنه لیقرأها علی أهل مكّة، ثمّ دعانی فقال لی: «أدرك أبابكر فحیثما لقیته فخذ الكتاب منه»، ورجع أبوبكررضی الله عنه، فقال: یا رسول اللَّه، نزل فیّ شی ء؟ قال: «لا، ولكن جبریل جاءنی فقال: لن یؤدی عنك إلّا أنت أو رجل منك».[3] .

370. ابن مردویه، عن أبی رافع رضی الله عنه قال: بعث رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم أبابكر ببراءة إلی الموسم، فأتی جبریل علیه السلام فقال: «إنّه لن یؤدیها عنك إلّا أنت أو رجل منك»، فبعث علیّاًرضی الله عنه علی أثره حتّی لحقه بین مكّة والمدینة، فأخذها فقرأها علی الناس فی الموسم.[4] .

371. ابن مردویه، عن أبی سعید الخدری رضی الله عنه قال: بعث رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم أبابكر یؤدی عنه براءة، فلمّا أرسله بعث إلی علیّ رضی الله عنه فقال: «یا علیّ، إنّه لایؤدی عنّی إلّا أنا أو أنت»، فحمله علی ناقته العضباء، فسار حتّی لحق بأبی بكررضی الله عنه فأخذ منه براءة، فأتی أبوبكر النبیّ صلی الله علیه وسلم وقد دخله من ذلك مخافة أن یكون قد أنزل فیه شی ء، فلمّا أتاه قال: مالی یا رسول اللَّه؟ قال: «خیر، أنت أخی وصاحبی فی الغار، وأنت معی علی الحوض، غیر أنّه لایبلغ عنّی غیری أو رجل منّی».[5] .

372. ابن مردویه، عن جابررضی الله عنه: أن النبیّ صلی الله علیه وسلم بعث أبابكر علی الحج، ثمّ أرسل علیّاًرضی الله عنه ببراءة، فقرأها علی الناس فی موقف الحج حتّی ختمها.[6] .

[صفحه 253]

373. ابن مردویه، عن ابن عمر- رضی اللَّه عنهما-: إنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم استعمل أبابكر علی الحج، ثمّ أرسل علیّاًرضی الله عنه ببراءة علی أثره، ثمّ حج النبیّ صلی الله علیه وسلم العام المقبل، ثمّ خرج فتوفّی....[7] .

374. ابن مردویه، عن ابن عبّاس: أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم بعث أبابكررضی الله عنه وأمره أن ینادی بهؤلاء الكلمات، ثمّ أتبعه علیّاًرضی الله عنه وأمره أن ینادی بها، فانطلقا فحجّا، فقام علیّ رضی الله عنه فی أیّام التشریق فنادی: «إنّ اللَّه بری ء من المشركین ورسوله، فسیحوا فی الأرض أربعة أشهر، ولایحجّن بعد العام مشرك، ولایطوفنّ بالبیت عریان، ولا یدخل الجنّة إلّا مؤمن»، فكان علیّ رضی الله عنه ینادی بها.[8] .

375. ابن مردویه، عن زید بن یُثَیع رضی الله عنه قال: سألنا علیّاًرضی الله عنه: بأی شی ء بُعثت مع أبی بكر فی الحج؟ قال: بعثت بأربع: لایدخل الجنّة إلّا نفس مؤمنة، ولایطوف بالبیت عریان، ولایجتمع مؤمن وكافر بالمسجد الحرام بعد عامه هذا، ومن كان بینه وبین رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم عهد فعهده إلی مدته، ومن لم یكن له عهد فأجله أربعة أشهر.[9] .

376. ابن مردویه، عن أبی هریرةرضی الله عنه قال: كنت مع علیّ رضی الله عنه حین بعثه رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم، بعث علیّاًرضی الله عنه بأربع: لایطوف بالبیت عریان، ولایجتمع المسلمون والمشركون بعد عامهم، ومن كان بینه وبین رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم عهد فهو إلی

[صفحه 254]

عهده، وأن اللَّه بری ء من المشركین.[10] .

377. ابن مردویه، عن أبی هریرة قال: كنت مع علیّ رضی الله عنه حین بعثه رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم إلی أهل مكة ببراءة، فكنّا ننادی: إنّه لایدخل الجنّة إلّا مؤمن، ولایطوف بالبیت عریان، ومن كان بینه وبین رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم عهد فإنّ أمره أو أجله إلی أربعة أشهر، فإذا مضت الأربعة أشهر فإن اللَّه بری ء من المشركین ورسوله، ولایحج هذا البیت بعد العام مشرك.[11] .

378. ابن مردویه، عن أبی هریرةرضی الله عنه قال: بعثنی أبوبكررضی الله عنه فی تلك الحجّة فی مؤذنین بعثهم یوم النحر یؤذنون بمنی: أن لایحج بعد هذا العام مشرك، ولایطوف بالبیت عریان. ثمّ أردف النبیّ صلی الله علیه وسلم بعلیّ بن أبی طالب رضی الله عنه فأمره أن یؤذّن ببراءة، فأذّن معنا علیّ رضی الله عنه فی أهل منی یوم النحر ببراءة: أن لایحج بعد العام مشرك، ولایطوف بالبیت عریان.[12] .

29- قوله تعالی: «فَإِذَا انسَلَخَ الأَْشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِینَ حَیْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلَوةَ وَء َاتَوُاْ الزَّكَوةَ فَخَلُّواْ سَبِیلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِیمٌ» [الآیة: 5].

379. ابن مردویه، أخبرنا محمّد بن علیّ بن دحیم، حدّثنا أحمد بن حازم، حدّثنا عبیداللَّه بن موسی، حدّثنا طلحة بن جبیر، عن عبدالمطلب بن عبداللَّه، عن مصعب بن عبدالرحمان بن عوف، عن أبیه عبدالرحمان، قال: لمّا افتتح

[صفحه 255]

رسول اللَّه صلی الله علیه و آله مكة انصرف إلی الطائف، فحاصرهم سبع عشرة، أو ثمانی عشرة، فلم یفتحها، ثمّ أوغل غدوة، أو روحة، ثمّ نزل فهجر، فقال: «أیّها الناس إنّی لكم فرط، وأوصیكم بعترتی خیراً، وإنّ موعدكم الحوض، والّذی نفسی بیده لتقیمنّ الصلاة، ولتؤتن الزكاة، أو لأبعثن إلیكم رجلاً منّی أو كنفسی، فلیضربنّ أعناق مقاتلیكم، ولیسبینّ ذراریكم».

قال: فرأی الناس أبابكر وعمر، فأخذ بید علیّ علیه السلام فقال: «هو هذا».

قال: فقلت: ماحمل عبدالرحمان بن عوف علی مافعل؟ قال: من ذاك أعجب![13] .

30- قوله تعالی: «وَإِن نَّكَثُواْ أَیْمَنَهُم مِّن م بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُواْ فِی دِینِكُمْ فَقَتِلُواْ أَلِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لآَ أَیْمَنَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ یَنتَهُونَ» [الآیة: 12].

380. ابن مردویه، عن علیّ بن أبی طالب رضی الله عنه قال: واللَّه، ما قوتل أهل هذه الآیة منذ اُنزلت: «وَإِن نَّكَثُواْ أَیْمَنَهُم مِّن م بَعْدِ عَهْدِهِمْ» الآیة.[14] .

[صفحه 256]

381. ابن مردویه، عن حذیفةرضی الله عنه أنهم ذكروا عنده هذه الآیة، فقال: ماقوتل أهل هذه الآیة بعد.[15] .

31- قوله تعالی: «أَجَعَلْتُمْ سِقَایَةَ الْحَآجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْء َامَنَ بِاللَّهِ وَالْیَوْمِ الأَْخِرِ وَجَهَدَ فِی سَبِیلِ اللَّهِ لَا یَسْتَوُونَ عِندَ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا یَهْدِی الْقَوْمَ الظَّلِمِینَ، الَّذِینَء َامَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَهَدُواْ فِی سَبِیلِ اللَّهِ بِأَمْوَ لِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِندَ اللَّهِ وَأُوْلَل-ِكَ هُمُ الْفَآلِزُونَ» [الآیات: 19 و 20].

382. ابن مردویه، عن ابن عباس رضی الله عنه فی الآیة قال: نزلت فی علیّ بن أبی طالب والعباس- رضی اللَّه عنهما-.[16] .

383. ابن مردویه، عن الشعبی رضی الله عنه قال: كانت بین علیّ والعباس- رضی اللَّه عنهما- منازعة، فقال العباس لعلیّ رضی الله عنه: أنا عم النبیّ صلی الله علیه وسلم وأنت ابن عمه، وإلیَّ سقایة الحاج وعمارة المسجد الحرام، فأنزل اللَّه: «أَجَعَلْتُمْ سِقَایَةَ الْحَآجِّ» الآیة.[17] .

[صفحه 257]

384. ابن مردویه، عن عبداللَّه بن عبیدةرضی الله عنه قال: قال علیّ رضی الله عنه للعباس لو هاجرت إلی المدینة، قال: أو لستُ فی أفضل من الهجرة؟! ألستُ أسقی الحاج، وأعمر المسجد الحرام، فنزلت هذه الآیة یعنی قوله: «أَعْظَمُ دَرَجَةً» قال: فجعل اللَّه للمدینة فضل درجة علی مكّة.[18] .

32- قوله تعالی: «وَ السَّبِقُونَ الْأَوَّلُونَ» [الآیة: 100].

385. ابن مردویه، عن ابن عباس قال: «وَ السَّبِقُونَ الْأَوَّلُونَ» علیّ وسلمان.[19] .

386. ابن مردویه، عن ابن عباس فی قوله: «وَ السَّبِقُونَ الْأَوَّلُونَ» قال: سبق یوشع بن نون إلی موسی، وسبق صاحب یس إلی عیسی، وسبق علیّ بن أبی طالب إلی محمّد بن عبد اللَّه صلی الله علیه وسلم.[20] .

[صفحه 258]

33- قوله تعالی: «یَأَیُّهَا الَّذِینَء َامَنُواْاتَّقُواْاللَّهَ وَ كُونُواْ مَعَ الصَّدِقِینَ» [الآیة: 119].

387. ابن مردویه، عن ابن عباس قال: مع علیّ بن أبی طالب.[21] .

388. ابن مردویه، عن أبی جعفر قال: مع علیّ.[22] .

389. ابن مردویه، عن ابن عباس: كونوا مع علیّ؛ لأنّه سیّد الصادقین.[23] .

390. ابن مردویه، عن ابن عباس: كونوا مع علیّ وأصحابه.[24] .

[صفحه 259]


صفحه 252، 253، 254، 255، 256، 257، 258، 259.








    1. الدرّ المنثور، ج 3، ص 209، وقال فیه: أخرج ابن أبی شیبة، وأحمد، والترمذی وحسنه، وأبوالشیخ، وابن مردویه عن أنس....

      ورواه ابن مردویه كما فی فتح القدیر (ج 2، ص 334).

      قلت: وقد روی المفسرون وأصحاب الصحاح والسنن أحادیث إبلاغ سورة براءة بطرق كثیرة وبألفاظ مختلفة، ذكر العلّامة المرعشی ثبتاً بما وقف علیه من تلك المصادر فی ملحقات الإحقاق (ج 3، ص 427؛ وج 14، ص644؛ وج 20، ص 62).

    2. الدرّ المنثور، ج 3، ص 209.

      ورواه ابن مردویه كما فی فتح القدیر (ج 2، ص 334).

    3. الدرّ المنثور، ج 3، ص 209، قال فیه: أخرج عبداللَّه بن أحمد بن حنبل فی زوائد المسند، وأبوالشیخ، وابن مردویه، عن علیّ....

      ورواه ابن مردویه كما فی كنز العمّال (ج 2، ص 422).

    4. الدرّ المنثور، ج 3، ص 210.
    5. المصدر السابق، ص 209، قال فیه: أخرج ابن حبان، وابن مردویه، عن أبی سعید....
    6. المصدر السابق، ص 210، قال فیه: أخرج إسحاق بن راهویه، والدارمی، والنسائی، وابن خزیمة، وابن حبان، وأبوالشیخ، وابن مردویه، والبیهقی فی الدلائل، عن جابر....
    7. نفس المصدر، ص 209.
    8. نفس المصدر، ص 210، قال فیه: أخرج الترمذی وحسنه، وابن أبی حاتم، والحاكم وصححه، وابن مردویه، والبیهقی فی الدلائل، عن ابن عباس....
    9. نفس المصدر، ص 210، قال فیه: أخرج سعید بن منصور وابن أبی شیبة، وأحمد والترمذی وصححه، وابن المنذر، والنحاس والحاكم وصححه، وابن مردویه، والبیهقی فی الدلائل، عن زید بن یثیغ....

      ورواه ابن مردویه كما فی كنز العمّال (ج 2، ص 422).

    10. نفس المصدر، ص 209، قال فیه: أخرج أحمد، والنسائی، وابن المنذر، وابن مردویه، عن أبی هریرة....
    11. نفس المصدر.
    12. نفس المصدر، ج 3، ص 210، قال فیه: أخرج البخاری، ومسلم، وابن المنذر، وابن مردویه، والبیهقی فی الدلائل، عن أبی هریرة.... ورواه ابن مردویه من طریق شعیب كما فی فتح الباری (ج 7، ص 317).
    13. الأربعون حدیثاً، ص 25، قال منتجب الدین: أخبرنا أبوعبداللَّه الحسن بن أبی الطیب العباس بن علیّ بن الحسن الرستمی بإصبهان، أخبرنا أبوالحسین أحمد بن عبد الرحمان محمّد الزكوانی، أخبرنا أحمد بن موسی ابن مردویه الحافظ....

      ورواه السیوطی فی ذیل الآیة من تفسیره الدرّ المنثور (ج 3، ص 213)، قال: أخرج الحاكم وصححه عن مصعب بن عبدالرحمان، عن أبیه رضی الله عنه قال: افتتح رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم مكة، ثمّ انصرف إلی الطائف فحاصرهم ثمانیة أو سبعة، ثمّ ارتحل غدوة وروحة، ثمّ نزل، ثمّ هجر، ثمّ قال: «یا أیّها الناس إنّی لكم فرط، وإنّی أوصیكم بعترتی خیراً، موعدكم الحوض، والّذی نفسی بیده لتقیمنّ الصلاة ولتؤتنّ الزكاة أو لأبعثنّ علیكم رجلاً منّی أو كنفسی، فلیضربنّ أعناق مقاتلهم، ولیسبینّ ذراریهم». فرأی الناس أنّه یعنی أبابكر أو عمر- رضی اللَّه عنهما- فأخذ بید علی رضی الله عنه فقال: «هذا».

      ورواه الهیثمی فی مجمع الزوائد (ج 9، ص 134).

    14. الدرّ المنثور، ج 3، ص 215.

      ورواه الحاكم الحسكانی فی شواهد التنزیل (ج 1، ص 209، ح 280)، قال: حدّثنا محمّد بن الفضل، عن هشام ابن بكیر الطویل، عن أبی إسحاق، عن أبی عثمان النهدی قال: رأیت علیّاً یوم الجمل وتلا هذه الآیة: «وَإِن نَّكَثُواْ أَیْمَنَهُم مِّن م بَعْدِ عَهْدِهِمْ» فحلف علیّ باللَّه ماقوتل أهل هذه الآیة منذ أُنزلت إلّا الیوم.

    15. الدرّ المنثور، ج 3، ص 214، قال: أخرج ابن أبی شیبة، وابن أبی حاتم، وأبوالشیخ، وابن مردویه، عن حذیفةرضی الله عنه....

      ورواه الحاكم الحسكانی فی شواهد التنزیل (ج 1، ص 210، ح 282)، قال: وبه [أی: وبإسناد الحدیث 281 وهو: أخبرنا عبدالرحمان بن الحسن، أخبرنا محمّد بن إبراهیم بن سلمة، أخبرنا مطین، عن عبّاد بن یعقوب] أخبرنا علیّ بن عابس، عن حبیب بن حسان، عن زید بن وهب، قال: سمعت حذیفة یقول: واللَّه، ماقوتل أهل هذه الآیة: «وَإن نَّكَثُواْ- إلی قوله- فَقَتِلُواْ أَلِمَّةَ الْكُفْرِ».

    16. الدرّ المنثور، ج 3 ص 218.

      ورواه ابن مردویه كما فی فتح القدیر (ج 2، ص 349)، وأرجح المطالب (ص 64).

    17. الدرّ المنثور، ج 3 ص 218.

      روی الواحدی فی أسباب النزول (ص 164)، قال: وقال الحسن والشعبی والقرظی: نزلت الآیة فی علیّ والعباس وطلحة بن شیبة وذلك أنهم افتخروا، فقال طلحة: أنا صاحب البیت بیدی مفتاحه وإلیَّ ثیاب بیته، وقال العباس: أنا صاحب السقایة والقائم علیها، وقال علیّ: «ما أدری ما تقولان! لقد صلیت ستة أشهر قبل الناس، وأنا صاحب الجهاد»، فأنزل اللَّه هذه الآیة.

    18. الدرّ المنثور، ج 3، ص 218. قال فیه: أخرج ابن أبی شیبة، وأبوالشیخ، وابن مردویه، عن عبداللَّه ابن عبیدةرضی الله عنه....

      ورواه الواحدی فی أسباب النزول (ص 164). قال: وقال ابن سیرین ومرة الهمدانی: قال علیّ للعباس: ألا تهاجر، ألا تلحق بالنبی صلی الله علیه وسلم؟ فقال: ألستُ فی أفضل من الهجرة؟ ألستُ أسقی حاج بیت اللَّه وأعمر المسجد الحرام؟ فنزلت هذه الآیة: «أَجَعَلْتُمْ سِقَایَةَ الْحَآجِّ».

    19. در بحر المناقب، ص 94.

      روی الحاكم الحسكانی فی شواهد التنزیل (ج 1، ص 254، ح 342). قال: أخبرنا أبویحیی ابن زكریا بن محمّد بقراءتی علیه فی الجامع من أصله العتیق، أخبرنا یوسف بن أحمد العطار بمكة، أخبرنا أبوجعفر محمّد ابن عمرو الحافظ، أخبرنا محمّد بن عبدوس بن كامل، أخبرنا إسماعیل بن موسی، أخبرنا الحسن بن علیّ الهمدانی، عن حمید بن القاسم بن حمید بن عبد الرحمان بن عوف، فی قوله تعالی: «وَ السَّبِقُونَ الْأَوَّلُونَ» قال: هم ستة من قریش، أوّلهم إسلاماً علیّ بن أبی طالب.

    20. أرجح المطالب، ص 74.

      ورواه الهیثمی فی مجمع الزوائد (ج 9، ص 102). قال: روی الطبرانی، عن ابن عباس قال: السبق ثلاثة: السابق إلی موسی یوشع بن نون، والسابق إلی عیسی صاحب یاسین، والسابق إلی محمّد علیّ بن أبی طالب رضی الله عنه.

    21. الدرّ المنثور، ج 3، ص 290.

      ورواه ابن مردویه كما فی توضیح الدلائل (ص 159) ومفتاح النجا (ص 40) وروح المعانی (ج 11، ص 41) وفتح القدیر (ج 2، ص 414) وكشف الغمّة (ج 1، ص 315) وكشف الیقین (ص 364).

      ورواه الموفّق الخوارزمی فی المناقب (ص 280، ح 273)، قال: وأنبأنی أبوالعلاء الحسن بن أحمد العطار الهمدانی إجازةً، أخبرنا الحسن بن أحمد المقرئ، أخبرنا أحمد بن عبداللَّه الحافظ، أخبرنا محمّد بن أحمد بن علیّ بن مخلّد، أخبرنا محمّد بن عثمان، حدّثنا إبراهیم بن محمّد بن میمون، حدّثنا محمّد بن مروان، عن محمّد بن السائب، عن أبی صالح، عن ابن عباس [فی قوله تعالی:] «اتَّقُواْ اللَّهَ وَ كُونُواْ مَعَ الصَّدِقِینَ» قال: هو علیّ بن أبی طالب علیه السلام.

    22. أرجح المطالب، ص 60.

      ورواه ابن عساكر فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من تاریخ دمشق (ج 2، ص 421، ح 930)، قال: أخبرنا أبوالقاسم بن السمرقندی، أنبأنا عاصم بن الحسن، أنبأنا أبوعمر بن مهدی، أنبأنا أبوالعباس بن عقدة، أنبأنا یعقوب بن یوسف بن زیاد، أنبأنا حسین بن حمّاد، عن أبیه، عن جابر عن أبی جعفر فی قوله [تعالی]: «یَأَیُّهَا الَّذِینَء َامَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَ كُونُواْ مَعَ الصَّدِقِینَ» قال: مع علیّ بن أبی طالب.

    23. أرجح المطالب، ص 45، و 101.

      ورواه ابن الجوزی فی تذكرة الخواص (ص 25)، قال: قوله تعالی: «یَأَیُّهَا الَّذِینَء َامَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَ كُونُواْ مَعَ الصَّدِقِینَ» قال علماء السیَر معناه: كونوا مع علیّ علیه السلام وأهل بیته.

      قال ابن عباس: علیّ علیه السلام سیّد الصادقین.

    24. مناقب مرتضوی، ص 42.